وينك فديتك احلى نائب المدير
♥المساهمات♥ : 1497 ♥السٌّمعَة♥ : 8 ♥تاريخ التسجيل♥ : 11/12/2009
| موضوع: حكم الل ذي يصوم ولا يصلي؟؟ السبت أغسطس 27, 2011 8:54 pm | |
| س: يعيب بعض علماء المسلمين على المسلم الذي يصوم ولا يصلي، فما دخل الصلاة في
الصيام، فأنا أريد أن أصوم لأدخل مع الداخلين من باب الريان، ومعلوم أن رمضان إلى رمضان مكفرات
لما بينهن، أرجو التوضيح وفقكم الله؟
ج: الذين عابوا عليك أن تصوم ولا تصلي على صواب فيما عابوه عليك، وذلك لأن الصلاة عمود
الإسلام، ولا يقوم الإسلام إلا بها، والتارك لها كافر خارج عن ملة الإسلام، والكافر لا يقبل
الله منه صياماً، ولا صدقة، ولا حجاً ولا غيرها من الأعمال الصالحة لقول الله تعالى: وَمَا
مَنَعَهُمْ أَن تُقْبَلَ مِنْهُمْ نَفَقَاتُهُمْ إِلاَّ أَنَّهُمْ كَفَرُواْ بِاللّهِ وَبِرَسُولِهِ وَلاَ يَأْتُونَ الصَّلاَةَ إِلاَّ وَهُم
ْ كُسَالَى وَلاَ يُنفِقُونَ إِلاَّ وَهُمْ كَارِهُونَ [التوبة:54]. وعلى هذا فإذا كنت تصوم ولا تصلي، فإننا
نقول لك أن صيامك باطل غير صحيح، ولا ينفعك عند الله، ولا يقربك إليه. وأما ما وهمته من
أن رمضان إلى رمضان مكفراً لما بينهما فإننا نقول لك: إنك لم تعرف الحديث الوارد في هذا
فإن رسول الله يقول: { الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان مكفرات
لما بينهن ما اجتنبت الكبائر }. فاشترط النبي عليه الصلاة والسلام لتكفير رمضان إلى رمضان
أن تجتنب الكبائر، وأنت أيها الرجل الذي لا يصلي ويصوم لم تجتنب الكبائر، فأي كبيرة أعظم من
ترك الصلاة، بل إن ترك الصلاة كفر، فكيف يمكن أن يكفر الصيام عنك، فترك الصلاة كفر. ولا
يقبل منك الصيام. فعليك يا أخي أن تتوب إلى ربك، وأن تقوم بما فرض الله عليك من صلاتك
ثم بعد ذلك تصوم. ولهذا بعث الله النبي معاذاً إلى اليمن قال: { ليكن أول ما تدعوهم إليه
شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، فإن هم أجابوك لذلك فأعلمهم أن الله افترض
عليهم خمس صلوات لكل يوم وليلة } فبدأ بالصلاة ثم الزكاة، بعد ذكر الشهادتين (الشيخ
إبن عثيمين ) فضيلة الشيخ هناك رجل مسلم لا يصلي في شهر رمضان بدون سبب مقنع مثلا السهر والنوم طيلة اليوم او
التكاسل عن الصلاة هل يجوز له صوم بدون صلاة
ولو سمحت فضيلة الشيخ اذا بتقدر تعطيني دليل بس لسبب لاقنع بعض الشباب وشكرا لك
الجواب
الحمد لله وحده وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك لك وأشهد أن محمدا عبده ورسوله وبعد:
جواب سؤالك
اعلم أخي أن ترك الصلاة عند العلماء على صورتين :
الصورة الأولى : ترك الصلاة جحودا بمعنى أنه غير مؤمن بها أو مستهزء بها فهذا كافر
بالإجماع سواء صلى أو لم يصل .
الصورة الثانية : تارك الصلاة كسلا وتهاون مع إقراره بوجوبها فهذا محل خلاف بين العلماء
فمنهم من كفره ومنهم لم يكفره واتفق الجميع أنه مرتكب كبيرة من كبائر الذنوب .
والراجح -والله أعلم- أنه غير كافر لكنه على خطر عظيم . وليس هذا محل بسط هذه المسألة . فهذا الرجل الذي سألت عنه لا نقول له لا تصم بل نقول له صم وصلِ فلو صام ولم يصل
تكاسلا فإنه سيحاسب على الصلاة دون الصيام والعكس كذلك ، فلا نقول إن صيامه باطل
إلا عند من يكفر بترك الصلاة كسلا .
نعم هذا الرجل الذي صام ولم يصل قد لا يؤجر على صيامه مطلقاً وليس له حظ من الصيام إلا الجوع والعطش وذلك أنه مرتكب لكبيرة من كبائر الذنوب والدليل على أنه ليس له من
صيامه إلا ذلك ما ثبت عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ –رضي الله عنه- قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه
وسلم : ((رُبَّ صَائِمٍ حَظُّهُ مِنْ صِيَامِهِ الْجُوعُ وَالْعَطَشُ وَرُبَّ قَائِمٍ حَظُّهُ مِنْ قِيَامِهِ السَّهَرُ)) ( صحيح الترغيب رقم الحديث (1083) ، وصحيح ابن ماجه رقم الحديث (1371) )
وعن أَبِي هُرَيْرَةَ - رضي الله عنه – قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم : (( مَنْ لَمْ يَدَعْ
قَوْلَ الزُّورِ وَالْعَمَلَ بِهِ فَلَيْسَ لِلهِ حَاجَةٌ فِي أَنْ يَدَعَ طَعَامَهُ وَشَرَابَهُ ))(أخرجه البخاري رقم الحديث (1903) )
فهذان الحديثان يدلان دلالة واضحة على أن من يرتكب الكبائر ليس له حظ من الصيام . والله
أعلم . فيجب نصح هذا الأخ ويبين له أن الأمر عظيم وجلل فقد قال النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
((إِنَّ بَيْنَ الرَّجُلِ وَبَيْنَ الشِّرْكِ وَالْكُفْرِ تَرْكَ الصَّلَاةِ)) رواه مسلم .
والله أعلم 0( الشيخ إبراهيم الزعابي ) | |
|
ماجد عضو فضي
♥المساهمات♥ : 250 ♥السٌّمعَة♥ : 0 ♥تاريخ التسجيل♥ : 17/12/2010
| موضوع: رد: حكم الل ذي يصوم ولا يصلي؟؟ الأحد أغسطس 28, 2011 10:37 am | |
| رآئع شكراجزيلآ جزاك الله خير الله يجعلنامن القائمين بصلآه والصيآم | |
|
azoz مدير المنتدى الدنيا احلى
♥المساهمات♥ : 1344 ♥السٌّمعَة♥ : 31 ♥تاريخ التسجيل♥ : 05/12/2009 العمر : 26 ♥الموقع♥ : فـي منتدآي الي منور بأعضآئهـ
| موضوع: رد: حكم الل ذي يصوم ولا يصلي؟؟ الإثنين أغسطس 29, 2011 12:31 am | |
| | |
|